أخبار مصرية

الرئيس التركي يزور مصر لأول مرة منذ 2012

القاهرة/أنقرة (رويترز) – وصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى القاهرة يوم الأربعاء في أول زيارة لمصر منذ عام 2012 يجتمع خلالها مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، في خطوة كبيرة نحو إعادة بناء العلاقات بين القوتين الإقليميتين.

وكان السيسي وقرينته في استقبال الرئيس التركي وقرينته في المطار وتبادلا أطراف الحديث.

وكان أردوغان قد قال إن المباحثات ستركز على الحملة الإسرائيلية في قطاع غزة. ومن المقرر أن يعقد الرئيسان مؤتمرا صحفيا في وقت لاحق.

وتمثل الزيارة تتويجا للجهود الدبلوماسية التي بُذلت في السنوات الماضية لتعزيز العلاقات. وتبادل البلدان تعيين سفيرين العام الماضي، وقالت تركيا هذا الشهر إنها ستزود مصر بطائرات مسلحة مسيرة.

وكانت مشاورات بين مسؤولين بارزين في وزارتي الخارجية التركية والمصرية قد بدأت عام 2021 وسط مساع تركية لتخفيف التوتر مع مصر والإمارات وإسرائيل والسعودية.

والتقى أردوغان والسيسي وتصافحا خلال نهائيات كأس العالم الأخيرة التي أقيمت في قطر عام 2022.

وزار وزير الخارجية المصري سامح شكري تركيا في فبراير شباط الماضي “لنقل رسالة تضامن” من مصر عقب وقوع زلزال كبير.

وخلال اتصال هاتفي أجراه السيسي مع أردوغان في مايو أيار الماضي لتهنئته بالفوز في انتخابات الرئاسة التركية اتفقا على “البدء الفوري في ترفيع العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين وتبادل السفراء” بحسب بيان للرئاسة المصرية.

إقرأ أيضا:سعر جرام الذهب فى مصر يتراجع 25 جنيها اليوم الخميس

وانهارت العلاقات بين البلدين في 2013 بعد أن قاد السيسي عندما كان قائدا للجيش الإطاحة بالرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين والذي كان يدعمه أردوغان بقوة.

السابق
سعر الذهب في السعودية اليوم الخميس 5-8- 1445 بعد ارتفاع المعدن الأصفر عالميا
التالي
أردوغان فى مصر.. ماذا قالت صحافة العالم عن زيارة الرئيس التركى للقاهرة؟

اترك تعليقاً